أ. اللجنة التنفيذية

1- أعضاء اللجنة
م
الاسم
المنصب
1
د. عبدالرحمن نغيش العلياني
رئيس مجلس الإدارة
2
أ. سراج عبدالرحمن الغامدي
المدير التنفيذي
3
أ. وفاء محمد الغامدي
مستشارة جمعية أبواب
4
فريدة جمعان الشمراني
مساعد إداري
5
عبدالعزيز يوسف أبو عمر
متطوع
ب- مهام اللجنة
  • تنفيذ قرارات مجلس الإدارة
  • متابعة سير العمل ومستجداته
  • متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية
  • متابعة تنمية الموارد المالية
  • استقطاب وتعيين الموارد البشرية للجمعية
  • اتخاذ القرارات في الأمور الطارئة

ب. لجنة المراجعة والتدقيق الداخلية

1- أعضاء اللجنة
م
الاسم
المنصب
1
أ. حسين غرم الله الزهراني
رئيس اللجنة
2
أ. بدر راضي العوفي
عضواً
3
أ. خلوفه محمد الزهراني
عضواً
4
أ. فايزة جمعان الزهراني
عضواً
ب- مهام اللجنة

وضع وتطبيق سياسة التعاقد مع مدقق الحسابات الخارجي ورفع تقرير لمجلس الإدارة تحدد فيه المسائل التي ترى أهمية اتخاذ إجراء بشأنها مع تقديم توصياتها بالخطوات اللازم اتخاذها.  

متابعة ومراقبة استقلالية مدقق الحسابات الخارجي ومدى موضوعيته ومناقشته حول طبيعة ونطاق عملية التدقيق ومدى فعاليتها وفقاً لمعايير التدقيق المعتمدة.

مراقبة سلامة البيانات المالية للجمعية وتقاريرها (السنوية ونصف السنوية وربع السنوية) ومراجعتها كجزء من عملها العادي خلال السنة وعليها التركيز بشكل خاص على ما يلي:

  • أية تغييرات في السياسات والممارسات المحاسبية.
  • إبراز النواحي الخاضعة لتقدير الإدارة.
  • التعديلات الجوهرية الناتجة عن التدقيق.
  • افتراض استمرارية عمل الشركة.
  • التقيد بالمعايير المحاسبية.
  • التقيد بقواعد الإدراج والإفصاح وغيرها من المتطلبات القانونية المتعلقة بإعداد التقارير المالية.
  • التنسيق مع مجلس إدارة الجمعية والإدارة التنفيذية والمدير المالي أو المدير القائم بنفس المهام في الجمعية في سبيل أداء مهامها وعلى اللجنة الاجتماع مع مدقق الحسابات الخارجي للشركة مرة على الأقل في السنة.
  • النظر في أية بنود هامة وغير معتادة ترد أو يجب إيرادها في تلك التقارير والحسابات وعليها إيلاء الاهتمام اللازم بأية مسائل يطرحها المدير المالي للجمعية أو المدير القائم بنفس المهام أو ضابط الامتثال أو مدقق الحسابات الخارجي.
  • مراجعة أنظمة الرقابة المالية والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في الجمعية.
  • مناقشة نظام الرقابة الداخلية مع الإدارة والتأكد من أدائها لواجبها في إنشاء نظام فعال للرقابة الداخلية.
  • النظر في نتائج التحقيقات الرئيسية في مسائل الرقابة الداخلية التي يكلفها بها مجلس الإدارة أو تتم بمبادرة من اللجنة وموافقة مجلس الإدارة.
  • التأكد من وجود التنسيق فيما بين مدقق الحسابات الداخلي ومدقق الحسابات الخارجي والتأكد من توفر الموارد اللازمة لجهاز التدقيق الداخلي ومراجعة ومراقبة فعالية ذلك الجهاز.
  • مراجعة السياسات والإجراءات المالية والمحاسبية في الجمعية.
  • مراجعة رسالة مدقق الحسابات الخارجي وخطة عمله وأية استفسارات جوهرية يطرحها المدقق على الإدارة بخصوص السجلات المحاسبية أو الحسابات المالية أو أنظمة الرقابة وردها وموافقتها عليها.
  • التأكد من رد مجلس الإدارة في الوقت المطلوب على الاستيضاحات والمسائل الجوهرية المطروحة في رسالة مدقق الحسابات الخارجي.
  • وضع الضوابط التي تمكن موظفي الجمعية من الإبلاغ عن أية مخالفات محتملة في التقارير المالية أو الرقابة الداخلية أو غيرها من المسائل بشكل سري والخطوات الكفيلة بإجراء تحقيقات مستقلة وعادلة لتلك المخالفات.
  • مراقبة مدى تقيد الجمعية بقواعد السلوك المهني.
  • ضمان تطبيق قواعد العمل الخاصة بمهامها والصلاحيات الموكلة إليها من قبل مجلس الإدارة.
  • تقديم تقرير إلى مجلس الإدارة عن المسائل الواردة في هذا البند.
  • النظر في أية موضوعات أخرى يحددها مجلس الإدارة.
  • في حالة عدم موافقة مجلس الإدارة على توصيات لجنة التدقيق بشأن اختيار أو تعيين أو استقالة أو فصل مدقق الحسابات الخارجي فعلى مجلس الإدارة أن يضمن في تقرير الحوكمة بياناً يشرح توصيات لجنة التدقيق والأسباب التي دعت مجلس الإدارة لعدم الأخذ بها.